علماء يتوصلون إلى بروتينات تلعب دورا فى إصلاح تلف القلب

علماء يتوصلون إلى بروتينات تلعب دورا فى إصلاح تلف القلب

المبدع 17 أغسطس, 2017 التعليقات على علماء يتوصلون إلى بروتينات تلعب دورا فى إصلاح تلف القلب مغلقة اخبار عالمية 1466 مشاهدات

. #شركة_المبدع_العلمي

توصل فريق من الباحثين في كلية طب “بايلور” بجامعة “هيوستن” في ولاية “تاكساس” الأمريكية إلى الدور الذى يلعبه بروتين ” Gata4″ في الحد من التلف الناجم عن تعرض القلب لنوبة قلبية.

واكتشف الباحثون أن تدفق الدم الطبيعي إلى القلب يتوقف خلال النوبة القلبية ، بسبب تدني مستويات الأكسجين الضرورية، ليتعرض جزء من عضلة القلب للتلف والموت مما يؤدي إلى عدم تجدد الأنسجة ليحل محلها ندبات مكونة من خلايا تسمى”الخلايا الليفية” التى لا تمكن من ضخ القلب للدم ،وتعرض القلب إلى التلف. يأتي ذلك في الوقت الذي يتعرض فيه معظم الأشخاص الذين يصابون بنوبات قلبية حادة إلى تطوير قصور في وظائف القلب ، الذي لا يزال السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن أمراض القلب.

وقال الباحث ميجومي ماثيسون، أستاذ أمراض القلب بكلية طب “بايلور”:”هدفنا الأول هو علاج هبوط وظائف القلب، من خلال إعادة برمجة ندب في الخلايا العضلية في عضلة القلب”. وأظهر الفريق البحثي أن إدارة مزيج من البروتينات مصنوعة من عوامل النسج مثل  Gata4، Mef2c و Tbx5، أدى إلى تكوين ندب أقل يعزز وظائف القلب بنسبة 50% في النماذج الحيوانية الصغيرة .

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design