خل التفاح فوائده ومضاره –  تقرير شامل

خل التفاح فوائده ومضاره – تقرير شامل

المبدع العلمي 19 سبتمبر, 2016 التعليقات على خل التفاح فوائده ومضاره – تقرير شامل مغلقة الطب البديل 1237 مشاهدات

  • خل التفاح

مادة ناجمة عن التخمر , حيث يتحول السكر في الطعام (التفاح) ويتكسر بواسطة الخمائر والبكتريا , يتحول في المرحلة الأولى إلى كحول وثم يتخمر إلى خل , ويمكن أن نحصل على الخل من أنواع مختلفة من الخضار والفواكه والحبوب ولكن خل التفاح يأتي من التفاح كما يدل اسمه , المكون الرئيس لخل التفاح هو حمض الخل وبالطبع يحتوي بعض الحموض الأمينية الأخرى وفيتامينات وأملاح معدنية و حموض أمينية.

يعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية الفعالة التي تعمل على مقاومة البكتيريا، اذ انه يحتوي على العديد من المعادن الحيوية والعناصر النادرة، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والكلور، والصوديوم، والنحاس، والحديد، والسليكون، والفلورين، وكلها عناصر ضرورية لجسم الإنسان.

يصنع خل التفاح الطبيعي من خلال تقطيع ثمار التفاح الطازجة ووضعها في براميل من الخشب حتى تتخمر، ثم يتم تقطير العصير المستخلص من هذا الناتج المختمر.

فوائد خل التفاح:

يستخدم خل التفاح في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية، ومنها:
• علاج حب الشباب وعلامات التقدم في العمر
خل التفاح علاج فعال للتخلص من حب الشباب، حيث يعمل على قتل البكتيريا المسببة لهذه الحبوب وكذلك تنظيم مستوى الحموضة في الجسم، وامتصاص الدهون الزائدة في البشرة.
كما يعالج خل التفاح البقع الجلدية الناتجة عن التقدم في السن نظرا لاحتوائه على الكبريت الذي يقاوم ظهور علامات التقدم في السن.

• علاج السليوليت
يستخدم خل التفاح في تقليل ظهور السليوليت الذي تعاني منه معظم النساء- خصوصا في وطننا العربي- نتيجة العوامل الجينية، وعدم ممارسة الرياضة، والسمنة، والحمل المتكرر.

• إنقاص الوزن:
يستخدم خل التفاح في إنقاص الوزن، حيث يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون.

• علاج رائحة الفم الكريهة
يستعمل خل التفاح في علاج رائحة الفم الكريهة نظراً لخواصه الحمضية، وذلك من خلال إضافة ½ ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وتحريكها جيدًا، ثم استعمال المزيج على جرعات كغرغرة للفم لمدة 10 ثواني للجرعة الواحدة حتى انتهاء الكمية.

• التخلص من رائحة العرق الكريهة
يستخدم خل التفاح أيضا في التخلص من رائحة العرق الكريهة، حيث يعمل على ضبط مستوى الحموضة في الجسم، مما يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة، ويمكن استعمال خل التفاح للتخلص من رائحة العرق من خلال وضع كمية منه على قطعة نظيفة من القطن ومسح الإبطين بها كل صباح.
كما يستعمل خل التفاح أيضا في التخلص من رائحة القدمين من خلال وضع 1/3 كوب من خل التفاح في إناء مملوء بالماء الدافئ، ونقع القدمين في هذا الماء لمدة ربع ساعة، مرة واحدة في الأسبوع.

• علاج الإمساك
يستعمل خل التفاح في علاج الإمساك من خلال زيادة حركة الأمعاء نظرا لاحتوائه على مادة البكتين (pectin) التي تساعد على تحسين الهضم وتنظيم مستوى الحموضة في المعدة.

_ من فوائد تناول خل التفاح قبل النوم ، التسبب في خفض نسبة السكر في الدم عند الاستيقاظ من النوم في الصباح .

_ يعمل خل التفاح على خفض نسبة الكولسترول في الجسم .

_ ومن الفوائد الناجمة عن تناول خل التفاح أيضاً التقليل من الإصابة بأمراض وجلطات القلب ، وهذا عند تناول نسب صغيرة منه ، فالخل يعمل عل خفض ضغط الدم .

_ يقال أن تناول خل التفاح الأبيض يتسبب في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي التخلص من السمنة .

_ من النتائج التي وصلتنا بعد التجارب العديدة من استخدام خل التفاح ، في أنه يعمل التقليل من الإصابة بسرطان البلعوم ويمنع من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية .

_ يعالج خل التفاح أمراض التهابات المفاصل التي يعاني منها الكثير، وذلك عن طريق أخذ كمية قليلة منه مخففة بالماء عند تناول وجبات الطعام .

_ تناول خل التفاح المخفف بالماء يفيد في منع التعرض للإصابة بأمراض تصلب الشرايين .

_ يعمل خل التفاح على التخلص من التعرق الليلي وذلك عند دهن الجسم به قبل الخلود إلى النوم .

هل خل التفاح دواء لكل شيء؟

عندما نقرأ كتب الطب البديل قد نرى خل التفاح يستخدم للكثير من الأمراض وهناك ادعاءات بفائدته حتى أنهم ادعوا انه يؤخر الشيخوخة ويقلل الهضم ويخلص الجسم من السموم وأغلبية هذه الادعاءات لا يوجد دليل على صحتها.

ما الدليل العلمي على فوائد خل التفاح؟
السكري : تم دراسة تأثير الخل على مستويات السكر في الدم بشكل مستفيض ولكن أكثرها تفاؤلا كانت نتيجتها انه يمكن أن يكون لخل التفاح نتائج صحية ايجابية ففي دراسة أجريت عام 2007 على عينة صغيرة أظهرت أن إعطاء ملعقتين من خل التفاح يوميا قبل النوم ينقص مستويات السكر الصباحية 4-6%
ارتفاع كولسترول الدم : أجريت تجربة على الحيوانات ووجد انه يخفض الكولسترول وبانتظار إجراء تجارب على الإنسان لإثبات تأثيره
صحة القلب: في دراسة على الحيوانات (الجرذان ) اظهر أن الخل قد يخفض ضغط الدم العالي وفي دراسة على الأشخاص الذين يتناولون الخل والزيت يوميا على السلطة 5-6 مرات أسبوعيا تنخفض ليهم نسبة أمراض القلب

السرطان: في دراسة بالمختبر وجد أن خل التفاح قد يكون قادرا على قتل الخلايا السرطانية وإبطاء نموها ولكن الدراسات الوبائية على الناس لم تتخلص إلى نتيجة مؤكدة وترافق استخدام خل التفاح مع نقص سرطان البلعوم وزيادة حدوث سرطان المثانة.

نقص الوزن : لآلاف السنين استخدم الخل لإنقاص الوزن , الخل الأبيض وربما غيره يحدث شعورا بالامتلاء والشبع , لا يوجد دراسات وتجارب على الإنسان تؤكد فائدته في إنقاص الوزن.

كيف يستخدم خل التفاح؟

باعتبار أن فائدته ليست مثبتة بالأدلة القاطعة وبالتالي لا يوجد توصيات رسمية قاطعة بطريقة استخدامه بعض الناس يأخذون 2 ملعقة شاي يوميا مع كأس ماء أو عصير أو حبة عيار 275 مغ وبعض الأحيان يطبق على الجلد أو على شكل رحضات شرجية.

هل يجب أن أستخدم خل التفاح؟
الجواب يعتمد على كيف تريد أن تستخدم خل التفاح.
إذا كان كمقبل أو إضافة للسلطة لا بأس به فهي إضافة جيدة.
ولكن استخدامه كدواء يومي فانه يحمل خطرا أكثر من أن يجلب فائدة ولا يوجد حتى الآن لخل لتفاح أو أي خل آخر له أي تأثير أو فائدة صحية في أي حالة وباعتبار أن الفائدة غير معروفة فان الخطر غير معروف أيضاً.
قبل أن تأخذ خل التفاح كدواء استشر طبيبك كي لا يؤثر خل التفاح على حالتك المرضية أو يتداخل مع الأدوية الأخرى
إن محاولة علاج أي حالات طبية خطيرة بنفسك بعلاجات غير معروفة نتائجها قد تكون خطيرة.

تحذيرات:
لا توجد آثار جانبية خطيرة لخل التفاح إذا ما تم استعماله بنسب معقولة، لكن قد تؤدي كثرة تناول الخل عموما، والأحماض بما في ذلك عصير الليمون غير المخفف إلى تحلل طبقة الإينامل التي تغطي الأسنان وتحميها، مما قد يسبب اصفرار وحساسية الأسنان للحرارة والبرودة، لذا يجب أن يستعمل خل التفاح مخففا بالماء أو بإضافة كمية قليلة جدا من صودا الخبز عليه لتقليل مستوى الحموضة.

 

خل التفاح

 

أضرار خل التفاح

_ إن تناول خل التفاح يؤثر كثيراً على المعدة ويؤدي إلى حدوث تقرحات والتهابات عديدة في المعدة .

_ مرض البواسير يعد من إحدى الأضرار المزمنة التي يسببها تناول خل التفاح .

_ أيضاً من الأضرار الخطيرة التي تنتج عن تناول جرعات من خل التفاح ، الإصابة بتهيجات قوية ومؤلمة في القولون .

_ التعرض للإصابة بتقرحات وآلام في المريء أيضاً تعد من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفاح .

_ أيضاً من الأضرار الناتجة عن أخذ جرعات من خل التفاح الإصابة بارتداد في المعدة وعودة الطعام المتناول نحو المريء مما يؤدي إلى حدوث حموضة عالية في المريء وبالتالي الشعور بآلام قوية .

_ الإصابة بالتهاب في القولون أيضاً من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفاح .

_ الإصابة بقرحة في الإثني عشر ، تعد أيضاً من الأضرار التي تنتج عن تناول خل التفاح .

_ يؤدي استخدام خل التفاح واستعماله موضعياً على الجلد أو على البشرة إلى التسبب في إحداث إسمرار في المنطقة التي وضع عليها ، فيصبح الجلد داكن اللون مع حدوث بعض التشققات في ، وإحداث العديد من الحروق التي تؤلم الجلد وتشوهه .

_ يسبب خل التفاح الإصابة بحروق في الجلد ويصبح مظهره مكوي وكثير التجعد .

_ ليست الأقوال الرائجة بأن خل التفاح يعمل على التخفيف من حب الشباب وإزالته صحيحة ، بل هو يعمل على ترك بقع وحفر صغيرة في مواضع الحبوب .

_ خل التفاح لا يؤدي إلى انقاص الوزن كما يقال بل هو يؤدي إلى فتح الشهية للطعام بعد تناوله ، مما يسبب الإصابة بالسمنة .

_ يؤدي تناول خل التفاح إلى الإصابة بنقص البوتاسيوم ، والتأثير على العظام وإضعافها والتسبب بإحداث هشاشة للعظم على المدى البعيد .

_ يؤثر خل التفاح على الفم وذلك بالعمل على التسبب في ظهور التقرحات فيه ، وكذلك يؤثر على الأسنان ويضعفها .

_ يتسبب خل التفاح في إحداث أمراض مزمنة في الكلى وبالنتيجة بعد الاستخدام المطوّل الإصابة بفشل كلوي .

_ من الأضرار الخطيرة الناجمة عن تناول خل التفاح الإصابة بتلون الجلد وتحوله وتغيير صبغة الجلد ، وفي النهاية يعمل على إحداث مرض البرص لا قدر الله .

هذا كان كل ما يخص فوائد واضرار خل التفاح , مع امنياتنا لكم بدوام الصحة والسلامة .

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design