دراسة: المدخنون أكثر عرضة للعمليات الجراحية في العمود الفقري

دراسة: المدخنون أكثر عرضة للعمليات الجراحية في العمود الفقري

المبدع 09 يناير, 2018 التعليقات على دراسة: المدخنون أكثر عرضة للعمليات الجراحية في العمود الفقري مغلقة اخبار عالمية 1240 مشاهدات

.#شركة_المبدع_العلمي

كشفت دراسة عن أثر التدخين في زيادة خطر آلام أسفل الظهر التي تحتاج في بعض الأحيان إلى إجراء جراحة في العمود الفقري.

ركز الباحثون على سبب مشترك لألم أسفل الظهر – المعروف بـ”تضيق العمود الفقرى القطني” – الذي يحدث عندما تضيق القناة الشوكية، ما يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب، وتتطور الحالة مع التقدم في السن، لكن يُعتقد أن النيكوتين يعمل على انقباض الشرايين لتمنع تدفق الدم وتعزيز الالتهاب ما يساهم فى زيادة مخاطر إجراء جراحات العمود الفقرى.

وفحص الباحثون في كلية الطب بجامعة ستوكهولم بيانات عمال بناء كانوا جزءا من سجل الصحة المهنية في السويد، ومتابعتهم لأكثر من ثلاثة عقود في المتوسط، بدءا من سن الثلاثين، وخضع ألف و623 عاملاً من عينة البحث لعملية جراحية لتضيق العمود الفقري القطني.

وأوضحت الدراسة أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يدخنوا قط، فإن الذين دخنوا 15 سيجارة على الأقل يومياً، كانوا أكثر احتمالا لإجراء هذه العملية الشوكية بنسبة 46%، أما المدخنين المعتدلين (14 سيجارة يومياً)، فإن الخطر المتزايد هو 31%، في حين أن المدخنين السابقين لديهم احتمالات إجراء الجراحة بنسبة 13%.

وشدد الباحثون على أن التدخين يشكل عامل خطر لتطور ضيق مساحة العمود الفقري الذي يمكن أن يؤدي إلى العلاج الجراحي، مؤكدين أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من المخاطر.

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design