تحذير .. صلاحية المياه المعدنية يوما بعد فتح الزجاجة و3 حال حفظها بالثلاجة

تحذير .. صلاحية المياه المعدنية يوما بعد فتح الزجاجة و3 حال حفظها بالثلاجة

Al-Mubdaa Scientific 01 فبراير, 2017 التعليقات على تحذير .. صلاحية المياه المعدنية يوما بعد فتح الزجاجة و3 حال حفظها بالثلاجة مغلقة تقارير طبية 231 مشاهدات

تحذير .. صلاحية المياه المعدنية يوما بعد فتح الزجاجة و3 حال حفظها بالثلاجة

 

تحذير..صلاحية المياه المعدنية يوما بعد فتح الزجاجة و3 حال حفظها بالثلاجة

أكدت خبيرة سلامة الغذاء سماح إبراهيم ، والحاصلة على ماجستير فى تطبيق مواصفات “آيزو 2200” ، خطأ اعتقاد الكثيرين بشأن الصلاحية غير محددة المدة للمياه المعدنية المعبأة فى زجاجات بلاستيكية بعد فتحها، منوهة إلى أنه عند فتح الزجاجة فإن صلاحيتها تصبح يوما واحدا فقط فى درجة حرارة الغرفة، و3 أيام حال حفظها داخل الثلاجة.

وحذرت خبيرة التغذية من إعادة استخدام الزجاجة البلاستيكية مرة أخرى، وأن تملأ بماء الصنبور لاحتوائه على الكلور المستخدم فى تعقيمه، والذى يتفاعل مباشرة مع البلاستيك وينتج عن ذلك مواد سامة.

وأضافت أن تخزين الغذاء لفترة تتجاوز مدة صلاحيته يجعله عديم الفائدة لجسم الانسان، وربما يتحول إلى قنبلة من المواد البكتيرية الضارة المسببة للتسمم الغذائى، مشيرة إلى ضرورة مراعاة الالتزام بتاريخ الصلاحية المدون على العبوات الغذائية لضمان استفادة الجسم من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة به، وبالتالى تحقيق الاستفادة الصحية الكاملة منه.

وأشارت إبراهيم إلى أنه من أجل تأمين الأغذية والمشروبات، تم تحديد ما يعرف بفترة الصلاحية، وهذه الفترة تعتبر بمثابة دليل إرشادى للصانع والتاجر والمستهلك لضمان جودة المنتجات، حيث يتم تحديدها بالفترة الزمنية الواقعة بين تاريخ الإنتاج أو التعبئة أو التصنيع أو الإعداد، وتاريخ الانتهاء.

وتابعت أن فترة صلاحية المنتجات تختلف طبقا لسلامة الغذاء والأشربة كل بحسب طبيعة المنتج وتركيبه وخواصه الفيزيائية ومحتواه المائى، ودرجة حساسيته تجاه عوامل الفساد المختلفة، ومدى قدرة تحمله على التكاثر البكتيرى ومدى ملائمة العبوة، وما توفره من حماية للمنتج أثناء التداول والتخزين.

وأشارت الخبيرة سماح إبراهيم إلى أن فترة الصلاحية قد تكون أياما (فى الألبان وبعض مشتقاتها)، أو شهورا (فى العصائر والمشروبات) أو سنوات (فى الأغذية المجففة والمعلبة والمجمدة)، وأن لكل نوع من أنواع الطعام طريقة خاصة فى الحفظ والتخزين، كما أن له فترة أمان يمكن خلالها استخدام المنتجات بطريقة آمنة حتى بعد انتهاء مدة صلاحيتها.

وذكرت أن التوابل تنفرد بامتلاكها لخصائص تجعل صلاحيتها تصل إلى 3 سنوات من تاريخ انتهاء صلاحيتها فى حالة عدم العثور على أى آثار تشير إلى فسادها أو تغير مذاقها، مستطردة أنه يمكن حفظ الكاتشب بجودته كاملة لمدة 6 شهور بالثلاجة، ويفضل حفظ البيض فى الثلاجة لمدة لا تتجاوز من 3 إلى 5 أسابيع فى مكانة المخصص داخلها على أن يكون مغلقا حتى لا تنتشر عدوى السالمونيلا لجميع المنتجات، فيما يمكن الاحتفاظ بالزبادى فى الثلاجة لمدة شهر كحد أقصى، ولمدة من 7 إلى 10 أيام فى حالة فتح العبوة ما لم يظهر عليه آثار عفن.

كما أوضحت أن الخل يكون آمنا حتى بعد انتهاء فترة الصلاحية المدونة عليه لمدة عام أو عامين، وعند فتح زجاجته فإن صلاحيته تكون أقل وفقا لمكان تخزينه، وأن الزبد يمكن استخدامها لمدة أسبوعين بعد انتهاء فترة الصلاحية المدونة على عبوتها، وفى حالة تخزينها فى الفريزر فإنه يمكن الاحتفاظ بها لمدة 9 أشهر، أما حبوب البن فإنها تبقى صالحة للاستخدام الآدمى لمدة 6 شهور تنخفض إلى من 3 إلى 5 شهور فى حالة البن المطحون، فيما يمكن الاحتفاظ بالشاى لفترة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا بعد انتهاء التاريخ المدون عليه.

الوسوم:

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design