عقار قد يطيح بمرض”السرطان” مستهدفاً ساعته البيولوجية!

عقار قد يطيح بمرض”السرطان” مستهدفاً ساعته البيولوجية!

المبدع 03 مارس, 2019 التعليقات على عقار قد يطيح بمرض”السرطان” مستهدفاً ساعته البيولوجية! مغلقة اخبار عالمية 837 مشاهدات

.#شركة_المبدع_العلمي

تمكنت مجموعة من الباحثين في جامعتي جنوب كاليفورنيا وناغويا، من تطوير عقار يمكنه وقف نمو الخلايا السرطانية عن طريق ضرب وتشويش ساعتها البيولوجية الداخلية. ولفت العلماء إلى أنّ “الدماغ يتحكم فيالساعة البيولوجيةللإنسان، لكنّ الدراسات العلمية أشارت إلى أنّ العديد من الخلايا في الجسم، تحتوي على ساعتها البيولوجية الخاصة بها”.

وأوضح الباحثون أنّه “إذ تمّ إرباك الساعة البيولوجية للجسم ككل، فإنّ ذلك يمكن أن يؤدي إلى خطر الإصابة بالعديد من الأمراض”.

وأجرى العلماء تجربة للعقار على الفئران وقد حقق نتائج إيجابية في إعاقة نمو الخلايا السرطانية المدمرة والمرض الخبيث.

وفي هذا الصدد، أوضح الباحث في الفريق العلمي ستيف كاي أنه “في بعض أمراضالسرطان، يهيمن المرض على آلية الساعة البيولوجية للخلايا ويستغلها لغايات شريرة بهدف مساعدة نفسه على النمو”. وأكد كاي أنّ “هذا العلاج يمكن أن يصبح سلاحاً جديداً فعالاً لقتل الخلايا السرطانية”.

إلى ذلك، فقد ساهم البحث الأخير في اكتشاف جزيء أطلق عليه اسم “غو 289” GO289، وهو الذي يستضيف بروتين “سي كاي 2” المعروف بأنه يحفز الخلايا السرطانية على النمو.

وبحسب موقع “نيو أطلس، فقد لفت العلماء إلى أنّ “هذا الجزيء يطيل أمد الساعة البيولوجية الداخلية للخلايا، ومن بين المزايا الفريدة له أنه يعمد بصورة منتقاة على ما يبدو، إلى إرباك وتشويش نمو الخلايا السرطانية، لكنه في الوقت نفسه لا يستهدف الخلايا السليمة”.

وبعد اختبار الجزيء على خلايا سرطاني العظام والكلى، كشفت النتائج أنه “نجح في تشويش وإرباك الساعة البيولوجية للخلايا السرطانية، كما نجح في وقف نمو الخلايا السرطانية لفئران مصابة بسرطان الدم”.

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design