كيف يحد تناول الجوز من السمنة، وما هي فوائده؟

كيف يحد تناول الجوز من السمنة، وما هي فوائده؟

المبدع 12 يناير, 2020 التعليقات على كيف يحد تناول الجوز من السمنة، وما هي فوائده؟ مغلقة تقارير طبية 1220 مشاهدات


أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الجوز أو ما يسمى جوز عين الجمل (بالإنجليزية: Walnuts) قد يفيد في الحد من السمنة.

حيث يعمل الجوز على زيادة الشعور بالشبع، وتقليل امتصاص الدهون في الجسم، وكبح الشهية بسبب احتوائه على نسب عالية من الدهون والألياف.

ولكن يجب تناول الجوز ضمن نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية لتحقيق الفائدة منه في تقليل الوزن.

وبالرغم من أن الجوز يعتبر غذاء مرتفع السعرات الحرارية ومليء بالدهون، إلا أنه لا يوجد دليل كافي بأن الجوز يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن دول البحر الأبيض المتوسط تستهلك الجوز بمقدار ضعف الولايات المتحدة الأمريكية، ومع ذلك فإن معدل السمنة في هذه المناطق أقل من تلك الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي أحد الدراسات بمشاركة الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome)، زاد الإفطار المحتوي على الجوز من الشعور بالشبع ابتداءاً من اليوم الثالث من التجربة، وفي دراسة أُخرى زاد الشراب المحتوي على 48 غ من الجوز (314 سعرة حرارية) من الشعور بالشبع بمقدار أكبر من غذاء آخر يحتوي على نفس مقدار السعرات الحرارية.

يتكون الجوز من 18 ٪ بروتين و 58 ٪ دهون، بالإضافة إلى احتواءه على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين E. وتحتوي حبة الجوز الواحدة على 26 سعرة حرارية.

تتضمن الفوائد الأُخرى لتناول الجوز ما يلي:

  • خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، فقد أظهرت مجموعة من الدراسات أن تناول الجوز قد خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب بمقدار  37%، ومن هذه الأمراض؛ أمراض القلب التاجية المؤدية للوفاة (بالإنجليزية: Fatal Coronary Heart Disease)، والموت القلبي المفاجئ (بالإنجليزية Sudden Cardiac Death)، واحتشاء عضلة القلب غير المميت (بالإنجليزية: Nonfatal Myocardial Infarction).
  • خفض مستويات الكوليسترول والعوامل المؤدية للالتهاب في الجسم.
  • خفض نسب الإصابة بالسرطانات المختلفة مثل سرطان البنكرياس، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان بطانة الرحم، وسرطان البروستاتا. اقرأ أيضاً: فوائد جديدة لتناول الجوز (عين الجمل)، تعرّف عليها
  • خفض نسب الإصابة بمرض السكري.

لذلك، يُنصح بتناول الجوز بكمية معتدلة للمساعدة في التخلص من السمنة، والوقاية من أمراض القلب، والسكري، والسرطانات المختلفة.

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design