هل عاد مرض الحصبة للتفشي في العالم وفي الدول العربية ؟

هل عاد مرض الحصبة للتفشي في العالم وفي الدول العربية ؟

المبدع 30 ديسمبر, 2019 التعليقات على هل عاد مرض الحصبة للتفشي في العالم وفي الدول العربية ؟ مغلقة تقارير طبية 510 مشاهدات


خلال العام الحالي، تم الإبلاغ عن 413,308 إصابة بمرض الحصبة حول العالم.

فبالرغم من وجود اللقاحات ضد مرض الحصبة، إلا أن هناك من لا يصلهم التطعيم في العالم، حيث يعتبر التطعيم من أهم طرق الوقاية من الإصابة بالحصبة، ويجب الحصول على جرعتين من هذا التطعيم.

ففي الدول العربية، أعلنت لبنان عن ظهور 1060 حالة إصابة بمرض الحصبة، كما أعلنت اليمن عن ظهور 5,847 حالة، وأعلنت السودان عن ظهور 3,659، وأعلنت الصومال عن ظهور 2,795 حالة، وأعلنت تونس عن ظهور 1,367، وأعلنت العراق عن ظهور 1,222 حالة خلال عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك ظهرت العديد من الحالات في كل من أوكرانيا، وكازاخستان، وجورجيا، والاتحاد الروسي، وتركيا، وقيرغيزستان، وساو باولو، وفنزويلا، ونيويورك، وبنغلاديش، ومخيمات روهينغيا للاجئين، ومدغشقر، ونيجيريا، وغينيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، .وتايلاند، والفلبين، وفيتنام، ونيوزيلندا، بالإضافة إلى عدة بلدان في جزر المحيط الهادئ.

واستجابةً لذلك بدأت حملات التطعيم ضد الحصبة في هذه المناطق، وقامت منظمة الصحة العالمية بخطوات عديدة لتعزيز ثقة الناس باللقاحات، وتوفير العلاجات اللازمة للمصابين بمرض الحصبة.

مرض الحصبة هو مرض فيروسي معدي يصيب الأطفال والكبار، ويسبب معظم الوفيات في الأطفال. معظم الناس يتعافون من المرض في غضون 2-3 أسابيع.

تظهر أعراض مرض الحصبة بعد 10-12 يوم من الإصابة به، وتتضمن الأعراض ما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • سيلان الأنف
  • التهاب الملتحمة
  • سعال
  • بقع بيضاء دقيقة في داخل الفم، وبعد عدة أيام ، يتطور الطفح الجلدي ، ويبدأ بالانتشار في الوجه والعنق العلوي، وينتقل تدريجياً نحو الأسفل. يكون المريض معديًا قبل بدء الطفح بأربعة أيام إلى أربعة أيام بعد ظهور الطفح الجلدي.

لا يوجد علاج مضاد للفيروس المسبب للحصبة، ولكن يتم إعطاء الأطفال المصابين بجرعة من فيتامين A التي من الممكن أن تفيد خاصةً إذا تم اكتشاف الإصابة بالمرض بشكل مبكر.

و للوقاية من مرض الحصبة، تُنصح القطاعات الصحية المختلفة بالحفاظ على ما يلي:

  • تطعيم أكبر قدر ممكن من السكان بنسبة (≥ 95 ٪) باستخدام جرعتين من لقاح الحصبة.
  • تقديم التطعيم للأفراد الذين يتعرضون لخطر العدوى وانتقال الفيروس، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية، والعاملين في السياحة والنقل، والمسافرين الدوليين.
  • تعزيز المراقبة لحالات “الحمى والطفح الجلدي” للكشف في الوقت المناسب عن جميع حالات الحصبة.
  • إعطاء جرعات فيتامين A لكل الأطفال المصابين بالحصبة، بحيث تًعطى جرعتين بمقدار 50000 وحدة دولية للطفل في عمر 6 أشهر وأقل، و100000 وحدة دولية للأطفال في عمر 6-12 شهر، وجرعة 200000 وحدة دولية للأطفال في عمر 12-59 شهر.

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design