دراسة: اكتشاف بروتين طبيعي يساعد على منع تدهور البصر!

دراسة: اكتشاف بروتين طبيعي يساعد على منع تدهور البصر!

المبدع 09 أكتوبر, 2017 التعليقات على دراسة: اكتشاف بروتين طبيعي يساعد على منع تدهور البصر! مغلقة اخبار عالمية 1674 مشاهدات

. ترجمة وتحرير: شركة المبدع العلمي

في دراسة نشرها موقع medicalnewstoday الأمريكي فقد أكتشف العلماء بروتيناً طبيعياً في جسم الإنسان يساعد على منع العمى الذي يحدث نتيجة الماء الأزرق (الجلوكوما).

الجلوكوما (الماء الأزرق) هو مصطلح شامل لعدد من الأمراض التي تؤدي إلى تلف العصب البصري، والذي هو مجموعة من الألياف العصبية التي ترتبط بالشبكية، وهي الأنسجة الرقيقة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين.

وقال الباحثون أن الجلوكوما من الامراض الشائعة وتحدث نتيجة لإرتفاع ضغط العين ما يسبب تلف العصب البصري.

ووجد الباحثون أن هناك بروتين يُدعى النيروسيربين (neuroserpin ) والذي يلعب دورأ مهماً في سلامة وصحة الشبكة، وقد لاحظ الباحثون خمول هذا البروتين عند الإصابة بالجلوكوما (الماء الأزرق).

وأشارت الدراسة إلى أن النيروسيربين يعمل على حظر نشاط إنزيم البلازمين الذي يعمل على تكسير البروتينات وبالتالي يحمي الخلايا العصبية.

وفي تجربة أجراها الباحثون على مجموعة من الفئران فقد أكتشفوا أن بروتين النيروسيربين يكون غير فعالاً في العيون المصابة بالجلوكوما ولا يوجد ما يثبط انزيم البلازمين الذي يتلف الخلايا العصبية في العيون.

وقال الدكتور فيفك جوبتا أحد القائمين على الدراسة “أن هذه الدراسة قد تؤدي إلى أفاقاً جديدة في إيجاد العلاج لمرض الماء الأزرق في العين”.

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design