كهرباء القلب، الأسباب، الأعراض والعلاج

كهرباء القلب، الأسباب، الأعراض والعلاج

المبدع 15 أكتوبر, 2017 لا تعليقات تقارير طبية 3303 مشاهدات

. #شركة_المبدع_العلمي

كهرباء القلب هو مصطلح يصف عدم انتظام ضربات القلب ، و هذا لا يعني بالضرورة أن القلب ينبض بشكل سريع أو بطيء ، و إنما يعني أن إيقاع الضربات نفسه أصبح غير منتظم و مختلف عن الإيقاع المنتظم الطبيعي يلاحظ بعض المصابين بهذه الحالة أن قلبهم قد أفلت نبضة ، أو أضاف نبضة غير طبيعية ، يشعر البعض بارتعاش في القلب ، أو زيادة ملحوظة أو نقص ملحوظ في الضربات ، بينما لا يشعر البعض الآخر بأي شيء حيث تكون كهرباء القلب حالة صامتة تمامًا في بعض الأحيان .

 كهرباء القلب من الأمراض الشائعة والكثيرة التي تصيب الصغار و الكبار . وقد تكون كهرباء القلب حالة خطرة للغاية ، و قد تكون بسيطة جدًا و غير مضرة على الإطلاق ، لذلك ، فإنك إذا شعرت بأن نبضات قلبك لم تعد كما كانت ، فإن عليك أن تطلب الإسعاف حتى تتجه للمستشفى و تقوم بالفحوصات الللازمة للاطمئنان .

أسباب كهرباء القلب

قد تحدث كهرباء القلب حتى لو كان قلبك سليمًا تمامًا و لا يعاني من أي مرض ، و لكنها تحدث أحيانًا كنتيجة للإصابة ببعض المشكلات مثل :

  •  أمراض القلب .
  • وجود خلل في مستوى بعض المعادن بالدم مثل الصوديوم و البوتاسيوم .
  • حدوث تغيرات في عضلة القلب .
  •  حدوث إصابة في القلب نتيجة الإصابة بأزمة قلبية .
  •  أثناء عملية الالتئام بعد عمليات القلب المفتوح .

أعراض كهرباء القلب

كما ذكرنا آنفًا ، فإن كهرباء القلب قد تكون حالة صامتة تمامًا بلا أي أعراض ظاهرة ، و في هذه الحالات قد يكتشف الطبيب هذه المشكلة أثناء إجراء الفحص الطبي الروتيني أو عند عمل رسم قلب بالكهرباء . أما إذا ظهرت الأعراض فإنها غالبًا ما تتضمن الآتي :

  •  الإحساس بضربات القلب بشكل واضح أو الشعور بارتعاش في القلب .
  • الشعور بالدوخة أو الدوار .
  •  الإغماء .
  • قصر النفس .
  • الشعور بآلام أو اختناق في الصدر .
  • الشعور بالضعف و الإجهاد الشديد .

تشخيص كهرباء القلب

حتى يتم تشخيص الإصابة بكهرباء القلب و الوقوف على أسبابها ، يلجأ الأطباء إلى إجراء الاختبارات و الفحوصات التالية :

رسم القلب بالكهرباء

و هو اختبار يتم من خلاله التعرف على النشاط الكهربي داخل القلب ، عن طريق وضع أقطاب على الصدر و الذراعين و الرجلين . و هو اختبار سريع و لا يتسبب في أي ألم و يمكن إجراؤه داخل عيادة الطبيب .

جهاز الـ ” هولتر “

و هو طريقة أخرى رسم القلب الكهربائي و لكن على مدار يوم كامل أو يومين ، حيث يتم وضع الأقطاب على الجلد و تثبيتها . هو اختبار آمن و لا يتسبب في ألم ، و يمكنك القيام بجميع أنشطتك أثناء إجرائه ما عدا الاستحمام في وجود الأقطاب .

الرصد الحدثي

إذا كانت الأعراض لا تظهر عليك كثيرًا ، ربما يطلب منك الطبيب أن تقوم بالاختبار على مدار شهر كامل .

و هو عبارة عن جهاز يكون بصحبتك دائمًا ، حتى إذا ما أحسست بالأعراض في أي لحظة ، تقوم بالضغط على زر معين ، و حينها يبدأ الجهاز في رصد النشاط الكهربي للقلب لمدة دقائق .لذلك فإن عليك أن تضغط على الزر في كل مرة تشعر فيها بالأعراض حتى يتسنى للطبيب تفسير النتائج .

إختبار الضغط

هناك عدة أنواع من اختبار الضغط .و الهدف من هذا الاختبار هو التعرف على قدرة القلب على التعامل مع الضغط و النشاط البدني و القيام بوظيفته دون خلل ، و معرفة الفترة التي يستطيع فيها القلب القيام بذلك قبل أن تظهر عليه مشكلات في معدل انتظام الضربات أو في وصول الدم الكافي له . الشكل الأشهر لاختبار الضغط هو أن تمشي لفترة أو تركب دراجة مع ازدياد درجة الصعوبة بالتدريج ، بينما يقوم الجهاز بتسجيل معدل ضربت القلب و مستوى ضغط الدم .

الموجات فوق الصوتية على القلب

و هو جهاز يقوم بفحص القلب من الداخل عن طريق القيام بتسليط الموجات فوق الصوتية ، و هو يمكّن الطبيب من معرفة حالة عضلة القلب و الصمامات المهمة به .

قسطرة القلب

حيث يقوم الطبيب بإدخال أمبوبة رفيعة للغاية و طويلة تسمى بالقسطرة من خلال وعاء دموي في الذراع أو الرجل ، ثم يقوم بمتابعتها حتى يصل إلى القلب حتى يقوم بتصويره ، كما أنه يقوم بحقن صبغة خاصة و يقوم بتصوير فيلم قصير من داخل القلب حتى يظهر عمل غرف القلب و الصمامات و الشرايين التاجية .

علاج كهرباء القلب

يعتمد علاج حالة كهرباء القلب على نوع هذه الكهرباء و مدى خطرة الحالة . بعض المصابين بكهرباء القلب لا يحتاجون أي علاج ، بينما يحتاج البعض الآخر إلى أدوية ، أو تغيير في نمط الحياة ،أو إجراء عمليات جراحية .

العلاج الدوائي ويشمل الأدوية المستخدمة في العلاج كلا من :

  • الأدوية المنظمة لضربات القلب : و هي تسيطر على معدل الضربات و تعيد لها الانتظام .
  • مضادات التجلط : و هي تحمي من تكوين الجلطات داخل الأوعية و تحمي من جلطات المخ .

تغيير نمط الحياة واتباع نصائح أساسية في جميع الحالات :

  • إذا لاحظت أن الأعراض تحدث بنسبة أكبر عن قيامك بأنشطة معينة ، فإن عليك أن تتوقف عنها .
  • إذا كنت من المدخنين عليك أن تمتنع عن التدخين تمامًا .
  • عليك تجنب المشروبات الكحولية .
  • يجب تقليل معدل تنال المشروبات التي تحتوي على الكافيين .
  • عليك ألا تتناول أي أدوية خاصة بالبرد أو السعال قبل استشارة الطبيب ، لأن بعض هذه الأدوية يحتوي على مواد منشطة قد تتسبب في اضطراب ضربات القلب .

العلاج الجراحي . ما هي الجراحات التي يمكن القيام بها في حالات الإصابة بكهرباء القلب ؟

  • هناك تقنية جراحية تعرف باسم تقنية ” ماز ” ، و هي نوع من الجراحات يتم اللجوء إليها في بعض أنواع كهرباء القلب التي تحدث في الأذينين ( الغرف العلوية في القلب ) .
  • في هذه الجراحة يقوم الطبيب بعمل سلسلة من الجروح الدقيقة في الأذينين ، و الهدف من ذلك هو السماح للنبضات الكهربية بالمرور من خلال أماكن معينة فقط مما يساعد على تنظيمها .

الإنعاش الكهربائي للقلب

إذا لم تفلح الأدوية في السيطرة على ضربات القلب و استعادة إيقاعها المنتظم ، قد تحتاج إلى الإنعاش الكهربائي للقلب . في هذه الحالة يقوم الطبيب بإعطائك مخدر لفترة قصيرة ، ثم يوصل صدمة كهربائية على الصدر ، حتى يسمح للقلب باستعادة الكهرباء الطبيعية المنتظمة .

 

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design