الحمى النزفية الفيروسية، الأعراض، الأسباب والعلاج

الحمى النزفية الفيروسية، الأعراض، الأسباب والعلاج

المبدع 25 يونيو, 2018 التعليقات على الحمى النزفية الفيروسية، الأعراض، الأسباب والعلاج مغلقة تقارير طبية 2360 مشاهدات

.#شركة_المبدع_العلمي

  • الحمى النزفية الفيروسية واحدة من أهم الأمراض المعدية ، و التي تتعارض مع مقدرة الدم على التجلط ، هذا إلى جانب أنها قادرة على إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة و تسربها .

    .الحمى النزفية الفيروسية
    – الحمى النزفية الفيروسية هي واحدة من أنواع الحمى التي تتسبب في حدوث نزيف في الأوعية الدموية ، و قد يكون هذا النزيف طفيف أو شديد يهدد بحياة المريض ، أما عن أنواع هذه الحمى فتشمل عدة أنواع ، و منها حمى الضنك و حمى الإيبولا و حمى اللاسا و حمى الماربرغ و الحمى الصفراء .

    – تنتشر هذه الأمراض في العالم في المناطق المدارية على وجه الخصوص ، كما أنها تنتشر عند الاتصال مع الحيوانات أو الحشرات أو الأشخاص المصابة ، و حتى الآن لا يوجد علاج لهذا النوع من الحمى ، و يوجد بعض أنواع اللقاح لعدد من أنواعها .

    أعراض الإصابة بالحمى النزفية الفيروسية
    – تختلف علامات الحمى النزفية الفيروسية تبعا لحدة الإصابة بالمرض ، و لكنها تشمل عدة أعراض أساسية و منها الإصابة بالحمى الشديدة ، كذلك الشعور بالتعب و الإجهاد و الدوار ، فضلا عن آلام العظام و العضلات و المفاصل و الشعور بالضعف العام .

    – في بعض الحالات التي تتسم بالشدة و الخطورة ، يعاني المرضى من حالة من النزيف الشديد تصل إلى حد فقدان الدم بكميات كبيرة ، مما قد يؤدي إلى الوفاة .

    – تظهر أعراض النزيف في الحالات شديدة العدوى على شكل بقع حمراء تحت الجلد ، و كذلك في بعض الأعضاء الداخلية ، و من الممكن أن تظهر هذه البقع في الفم أو العين أو الأذن .

    – عند الأعراض شديدة الخطورة قد يصاب المرضى بحالة من الهذيان الشديد ، و قد يصاحب هذه الحالة اختلال في الجهاز العصبي المركزي ، و كذلك الفشل الكلوي و الكبدي ، و قد يصل الأمر إلى حد الغيبوبة .

    أسباب الإصابة بالحمى النزفية
    الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالحمى النزفية تظهر بصورة طبيعية عند بعض الحيوانات و الحشرات المضيفة ، و من أهمها القردة و القوارض و الخفافيش و البعوض ، و عادة يعيش كل مضيف من هؤلاء في بيئة مختلفة ، لذا لكل منهم الفيروس الذي يسببه ، كما أن هذه الأنواع من الحمى قد يتسبب بها أيضا انتقال العدوى من شخص لآخر .

    كيفية انتقال العدوى
    – تختلف طريقة انتقال العدوى حسب نوع الفيروس المصاب به المريض ، فمثلا العدوى التي أصيب بها البعض نتيجة لدغ البعوض ، من الممكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق السائل المنوي أو عن طريق الدم الملوث بالعدوى ، و كذلك البعض قد يصاب بهذا النوع من الأمراض نتيجة استنشاق براز أو بول الفئران الحاملة للعدوى .

    – أما عن فترة ظهور المرض على الإنسان فقد تستغرق حوالي 21 يوم بمجرد الإصابة بالعدوى .

    عوامل الخطورة
    – بوضوح و بمنتهى البساطة فإن من أهم عوامل الخطر التواجد في أماكن تنتشر فيها هذه الفيروسات .

    – هذا فضلا عن التعامل مع المرضى و التواجد في مراكز الرعاية الصحية ، و كذلك ذبح الحيوانات المصابة .

    – من أهم عوامل الخطورة أيضا استخدام أدوات طبية غير معقمة ، و كذلك ممارسة الجنس بطرق غير آمنة و التواجد في أماكن تنتشر بها الفئران .

    مضاعفات الإصابة بالمرض
    من الممكن أن يتسبب هذا المرض في حدوث بعض المضاعفات التي تتعلق بعدد من أعضاء الجسم ، و منها تضرر الدماغ و العين و الكلى و القلب و الكبد ، و كذلك الرئة و الطحال ، و كذلك في بعض الحالات قد يصل الأمر بالمرضى إلى حد الوفاة .

    علاج الحمى النزفية
    للأسف حتى الآن لا توجد علاجات لكافة أنواع الحمى النزفية ، و قد تم توفير بعض العقاقير التي تعمل على التخفيف من حدة المرض .

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design