تأثير أدوية بريجابالين وجابابنتين على الجهاز التنفسي.

تأثير أدوية بريجابالين وجابابنتين على الجهاز التنفسي.

المبدع 07 يناير, 2020 التعليقات على تأثير أدوية بريجابالين وجابابنتين على الجهاز التنفسي. مغلقة تقارير طبية 359 مشاهدات


 

أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية تعميماً بخصوص آخر المستجدات حول الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام دواء بريجابالين (بالإنجليزية: Pregabalin) ودواء جابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin)، وقد تم الإعلان عن هذه الأعراض من قبل الغذاء والدواء الأمريكية سابقاً.

من الأمثلة على الأسماء التجارية لدواء بريجابالين دواء الليريكا (بالإنجليزية: Lyrica)، ومن الأمثلة على دواء جابابنتين دواء نيرونتين (بالإنجليزية: Neurontin).

تُستخدم أدوية بريجابالين و جابابنتين للتحكم في مرض الصرع عند مرضى الصرع ولتخفيف الآلام المزمنة أيضاً.

وتتضمن الأعراض الجانبية التي أُعلن عنها حدوث صعوبات في التنفس لدى المرضى الذين يستعملون هذه الأدوية ولديهم في الأصل بعض المشاكل التنفسية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic Obstructive Pulmonary Disease).

كما يزيد خطر الإصابة بهذه الأعراض التنفسية عند الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الأفيونية لتسكين الآلام الشديدة بالإضافة لأدوية بريجابالين و جابابنتين وعند كبار السن الذين يتناولون هذه الأدوية.

وقد أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى ضرورة إبلاغ الأطباء والمرضى عن هذه الأعراض وضرورة التأكيد عليها ضمن نشرة الدواء.

يجب على المرضى الذين يواجهون صعوبات في التنفس جراء تناول أدوية بريجابالين و جابابنتين التوجه لتلقي العلاجات الصحية المناسبة فوراً للوقاية من مضاعفات هذه الحالة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

ومن المضاعفات التي قد تحدث أيضاً حدوث الإرتباك، والدوار، والشعور بالنعاس، وعدم التجاوب، وتحول لون الجلد والشفاه إلى اللون الأزرق.

لذلك يجب على الأطباء وصف أدوية بريجابالين وجابابنتين بأقل جرعة ممكنة عندما تُعطى للمريض مع الأدوية الأفيونية أو الأدوية المضعفة للجهاز التنفسي مثل أدوية البنزوديازيبين.

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design