بخاخ بنتائج مبهرة في تخفيف ضيق التنفس عند مرضى فيروس كورونا

بخاخ بنتائج مبهرة في تخفيف ضيق التنفس عند مرضى فيروس كورونا

المبدع 21 يوليو, 2020 التعليقات على بخاخ بنتائج مبهرة في تخفيف ضيق التنفس عند مرضى فيروس كورونا مغلقة اخبار عالمية 730 مشاهدات


أعلنت دراسة بريطانية أن دواء انترفيرون بيتا (بالإنجليزية: Interferon-beta) يقلل عدد المرضى ضمن الحالة الخطيرة والذين يتطلبون عناية حثيثة، حيث يقوم الجسم بالأصل بإفراز هذا البروتين عند الإصابة بعدوى فيروسية.

وتم عمل الدراسة على 101 مريض مصاب بفيروس كورونا في 9 مستشفيات في بريطانيا حيث تم إعطاء نصفهم انترفيرون بيتا والنصف الآخر قد تم إعطائهم مادة غير فعالة لعمل المقارنة، وقام الأطباء بإعطاء المرضى الدواء للرئتين مباشرةََ عن طريق البخاخات حتى يقوم البروتين بتحفيز ردات الفعل من قبل جهاز المناعة وتحفيزه أيضاََ على مهاجمة الفيروس.

وأظهرت النتائج الأولية أن البروتين قد قام بتقليل عدد المرضى ضمن الحالة الخطيرة والذين يتطلبون التنفس الإصطناعي بنسبة 79%، وأوضح الباحثون أيضاََ أن الدواء قد قام يرفع انتاجية المرضى حتى ضعفين إلى 3 أضعاف بحيث لا تؤثر حالتهم ووضعهم الصحي على إتمامهم لأعمالهم اليومية.

 

وأضافت الدراسة أن الدواء قد قام بتقليل نسبة حدوث ضيق التنفس لديهم بشكل كبير جداََ، وقام بتقليل عدد أيام بقائهم في المستشفى (6 أيام بدلاََ من 9 أيام).

وأعلن العالم المسؤول عن الدراسة توم ويلكنسون أن هذه النتائج مبدئية وليست مؤكدة ولم يتم اعتمادها أو نشرها من أي مجلة معتمدة إلى الآن ويجب عمل دراسات أكبر وعلى عدد أكبر من المرضى ليتم تأكيد هذه النتائج، ولكن إذا تم إثباتها فإنها تدل على اكتشاف رائع سيقوم بقلب الأمور الخاصة بفيروس كورونا وأنه لم يكن متوقع أن تكون النتائج أقل من ذلك.

 

وقال المدير التنفيذي للشركة القائمة على البحث ريتشارد مارسدين أن الشركة ستقوم بإرسال المعلومات كاملة للمنظمات الطبية حول العالم لمعرفة الإجراءات والنتائج التي يجب أن تحصل عليها لإثبات هذه النتائج الأولية، وأضافت الحكومة البريطانية أنها ستقوم بعمل الدعم اللازم لإعتماد هذا العلاج الواعد في علاج مرضى فيروس كورونا، وأضاف مارسدين أنه يتوقع أن تقوم الشركة بتوفير 100,00 بخاخ من الدواء خلال شهر من الآن قبل فصل الشتاء.

ومن الممكن أن يتم استخدام هذا الدواء بشكل عاجل كما تم القيام به مع دواء الريمديسيفير في شهر مايو السابق، ومن الممكن أيضاََ أن يتم زيادة عدد المرضى ضمن الدراسة لإعطاء عدد أكبر منهم الدواء مع المراقبة الكاملة لمعرفة ما إذا كان الدواء آمناََ أم أن له أعراض جانبية خطيرة.

 

طريقة عمل الدواء

يعتبر الإنترفيرون بيتا من عناصر خط الدفاع الأول في جهاز المناعة في الجسم الذي يحارب الفيروسات.

وقام الأطباء بإعطاء المرضى جرعة واحدة كافية من هذا البروتين بشكل مباشر للرئتين حتى تقوم بعمل هجوم على فيروس كورونا المتواجد في جسم المريض، وقد أعلنت الشركة مسبقاََ نتائج فعالة لهذا البروتين في علاج الأمراض التنفسية وتقليل نسبة الخطورة للمرضى.

ما رأي الخبراء الآخرون بهذه الدراسة

قال خبير طب الطوارئ في جامعة شيفيلد البروفيسور ستيف جودكار أن هذه النتائج أولية وليست مؤكدة وأنه كان يجب عليهم في البداية إعلان البروتوكول الذي سيتم اعتماده في الدراسة قبل البدء بها.

وقال البروفيسور في جامعة جلاسجو نافيد ستار أن هذه النتائج تعتبر رائعة وواعدة بالرغم من قلة عدد المرضى تحت هذه الدراسة ولكن التقليل بنسبة 79% تعتبر نتيجة مبهرة، ولكن يجب أن يتم عمل دراسات أكثر لتأكيد هذه النتائج ومعرفة ما إذا كان جميع المرضى سيستفيدون من هذا العلاج بشكل متماثل أم لا.

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design