مفاجأة .. دراسة جديدة تؤكد أن الدهون المشبعة لا تسبب مشاكل فى القلب

مفاجأة .. دراسة جديدة تؤكد أن الدهون المشبعة لا تسبب مشاكل فى القلب

Al-Mubdaa Scientific 28 ديسمبر, 2016 لا تعليقات اخبار عالمية 214 مشاهدات

مفاجأة.. دراسة جديدة تؤكد أن الدهون المشبعة لا تسبب مشاكل فى القلب

 

مفاجأة.. دراسة جديدة تؤكد أن الدهون المشبعة لا تسبب مشاكل فى القلب

نتائج خطيرة أظهرتها دراسة جديدة نشرت فى المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، حيث ستغير مفهوم النظرية الغذائية التى تفيد بأن الدهون المشبعة هى غير صحية بالنسبة لكثير من الأشخاص، وقد هيمنت هذه النظرية لأكثر من 50 عاما.

وكانت الدراسات السابقة تقول إنه يجب الحد من الدهون المشبعة للحصول على وزن صحى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن فى الآونة الأخيرة أبدى العلماء والمؤسسات آراء متناقضة حول مخاطر الدهون المشبعة.

ووفقا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) فإن استهلاك الدهون المشبعة يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع مستويات الكولسترول “الضار” فى الدم الذى قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن أكاديمية التغذية وعلم التغذية أيضاً توصى بالتقليل من الدهون المشبعة للوقاية من الأمراض.

وتكون معظم الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة من مصادر حيوانية، بما فى ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والزبد والجبن واللحوم الحمراء.

وقام فريق البحث بدراسة خطر الدهون المشبعة على 38 رجلا يعانون من السمنة فى منطقة البطن، وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، إحداهما اتبعت نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات أو قليل الدسم، واتبعت المجموعة الثانية نظاما غذائيا عالى الكربوهيدرات لمدة 12 أسبوعا. وقاس الباحثون كتلة الدهون عند منطقة البطن والكبد والقلب، كما قاموا بتقييم عوامل الخطر القلبية الوعائية.

وتقول الدراسات الحالية إن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا به نسبة عالية من الدهون المشبعة يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن قال الباحثون إنه لا صحة لهذه الدراسات، فهم لا يجدوا أى اختلافات بين المجموعتين.

وأضاف الباحثون أن تناول جرعات عالية جدا من الدهون المشبعة لا يمثل أى خطر على الكلى، ولا تسبب أى مخاطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فوجد الباحثون أن المشاركين الذين اتبعوا نظاما غذائيا غنيا بالدهون شهدوا تحسينات كبيرة فى العديد من العوامل المهمة الخطيرة الخاصة بأمراض القلب وضغط الدم، ونسبة الدهون فى الدم (الدهون الثلاثية) وارتفاع نسبة السكر فى الدم.

الوسوم:

التعليقات مغلقة.

التقويم

أغسطس 2017
سدنثأربخج
« يوليو  
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design