فوائد الشوفان منها إنقاص الوزن وتقليل نسب الكوليسترول

فوائد الشوفان منها إنقاص الوزن وتقليل نسب الكوليسترول

المبدع 13 أغسطس, 2018 لا تعليقات الطب البديل 1455 مشاهدات

..#شركة_المبدع_العلمي

إذا كنت تريد الصحة والوزن المناسب والحياة الأفضل فعليك بالشوفان، إنها الحبوب الكاملة الخالية من الجلوتين، والتي تعد من أكثر الحبوب صحية بين غيرها من الأطعمة، فهي مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المهمة، وتشمل فوائد الشوفان فقدان الوزن، وانخفاض مستوياتالسكر في الدم وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وهنا نقدم لك عدد من فوائد الشوفان وفقا لما ذكره موقع “healthline” الطبي.
مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف القوية بيتا جلوكان (1 ، 2 ، 3)، كما أن حبوب الشوفان تحتوي على المزيد من البروتين والدهون أكثر من معظم الحبوب، وذلك بجانب كميات كبيرة من المنجنيز والفوسفور والمغنسيوم والنحاس والزنك وحمض الفوليك وفيتامين B1 وفيتامين B5، وكذلك كميات صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 3.
هذا يعني أن الشوفان من بين الأطعمة الأكثر غني بالعناصر الغذائية التي يمكنك تناولها، كما أن به كمية في مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التي تسمى البوليفينول، وهى الأكثر شهرة فإنها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة والتي تسمى avenanthramides ، والتي تكاد تكون موجودة فقط في الشوفان.
يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من البيتا جلوكان ، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، ويذوب بيتا جلوكان جزئياً في الماء ويشكل محلول سميك شبيه بالهلام في الأمعاء.
وتشمل الفوائد الصحية للألياف بيتا جلوكان ما يلي:
– خفض LDL ومستويات الكوليسترول الكلي.
– انخفاض نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين.
– زيادة الشعور بالامتلاء.
– زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.
– الشوفان يقلل مستويات الكوليسترول
مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، وأحد عوامل الخطر الرئيسية هو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الألياف “بيتا جلوكان” في الشوفان فعالة في الحد من مستويات الكولسترول الكلي، وقد يزيد بيتا جلوكان إفراز الصفراء الغنية بالكوليسترول االجيد، وبالتالي تقليل مستويات الدورة الدموية من الكوليسترول في الدم.
ولعل الكوليسترول من الأمور الضارة جدا للقلب وينتج الالتهاب في الشرايين، ويدمر الأنسجة ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
– الشوفان يشعرك بالامتلاء ويساعد فى إنقاص الوزن
ذكرت إحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة في الشوفان تعمل مع فيتامين C لمنع الأكسدة، ودقيق الشوفان يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن، فتناول الأطعمة المكملة المكونة من الشوفان قد يساعدك على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
ويزيد بيتا جلوكان في دقيق الشوفان من شعورك بالامتلاء، عن طريق تأخير الوقت الذي تستغرقه معدتك فى إفراغ الطعام، وقد يعزز بيتا جلوكان أيضا إطلاق هرمون ينتج في الأمعاء استجابة لتناول الطعام، وقد تبين أن هذا هرمون الشبع الذي يؤدي إلى خفض السعرات الحرارية وقد يقلل من خطر السمنة.

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design