تحذير من استخدام بعض أنواع مكياج الأطفال.

تحذير من استخدام بعض أنواع مكياج الأطفال.

المبدع 21 يناير, 2020 لا تعليقات تقارير طبية 109 مشاهدات


حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية (SFDA) من استخدام أو شراء عدد من مستحضرات المكياج الخاصة بالأطفال، حيث وُجد أن بعض هذه المستحضرات ملوثة بنسب عالية من الرصاص.

وقد قامت الهيئة بفحص عينات مأخوذة من 16 منتجاً من مختلف الشركات للتأكد من عدم تلوثها بالبكتيريا وعدم احتوائها على المعادن الثقيلة.

وبعد الفحص، تبين أن 4 من هذه المنتجات أحتوت على نسبة شوائب الرصاص بما يزيد عن الحد المسموح به من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية. مع العلم أن هذه المنتجات تم صناعتها في الصين.

كما قامت الهيئة بالتواصل مع الجهات المختصة لسحب هذه الأصناف من أسواقها والإعلان عن أسماء المنتجات المخالفة عبر موقعها الإلكتروني.

وقد نصحت الهيئة المواطنين بالتأكد من وجود رقم التشغيلة، والمحتوى، واسم المصنع، وتاريخ الإنتاج على العلبة الخارجية لهذه الأنواع من المكياج، وعدم شراء أيّة منتجات مجهولة المصدر، خاصةً للأطفال.

وقد تحتوي العديد من مواد التجميل التي تباع للأطفال على نسبة عالية من الرصاص ويزيد خطر إصابة الأطفال بتسمم الرصاص بسبب إمكانية انتقال هذه المواد من اليد إلى الفم بسهولة.

وفي حالات سابقة، وجد أن بعض أنواع مكياج العيون المصنع في أفغانستان يحتوي أيضاً على نسب عالية من الرصاص، وقد ظهرت عام 2013 حالتين لارتفاع نسب الرصاص في الدم في طفلين في أمريكا نتيجة استخدام ذلك المكياج، وقد بلغت نسبة الرصاص في الدم عندهم 27 ميكروغرام/ديسيلتر و 33.5 ميكروغرام/ديسيلتر، مع العلم أن هذه النسبة لا يجوز أن تتجاوز 5 ميكروغرام/ديسيلتر.

قد يؤدي تسمم الرصاص إلى تدمير خلايا الدم، والكلى، والجهاز القلبي الوعائي، والجهاز العصبي عند امتصاصه في الجسم بنسب مرتفعة.

التعليقات مغلقة.

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design